منتدى لجميع الاطفال (بنات واولاد) منتدى جميل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مرحلة البلوغ الفتيات خاص للبنات وشكراا...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنوته - عسوله
عضو ذهبي


عدد المساهمات: 2166
تاريخ التسجيل: 17/09/2010
الموقع: http://mazika26.akbarmontada.com/profile?mode=editprofile

مُساهمةموضوع: مرحلة البلوغ الفتيات خاص للبنات وشكراا...   الجمعة مارس 18, 2011 6:21 pm

مرحله , البلوغ , الفتيات

مرحله البلوغ عند الفتيات



البلوغ

التغيرات التي تمر بها كل فتاة تسمى [url=http://www.mdawi.com/vb/t15569.html]البلوغ [/url]، وهذا يعني أن الفتاة تكف عن كونها طفلة لتصبح فتاة شابة .البلوغ أمر يحدث لكل واحدة من بنات حواء ، مع اختلاف بسيط في التوقيت . فالبلوغ يحمل معه تغيرات جسدية وعقلية وعاطفية ، فيصبح الجسم أقوى و أكثر نموا وأيضا تتغير طريقة التفكير والأحاسيس . فقد تمر الفتاة بتقلبات مزاجية كبيرة ، فتشعر يوما بارتفاع في المعنويات على عكس اليوم التالي حيث تشعر بإحباط وتشاؤم.ولكن لا داعي للقلق ، إن مثل هذه المشاعر طبيعية خلال مرحلة التغيرات أو البلوغ .


ما المطلوب من الفتاة في هذه المرحلة:

يجب على الفتاة في هذه المرحلة الاهتمام بالنظافة الشخصية وغذائها أي صحتها بصفة عامه ويجب إن تعرف ما عليها من الواجبات الدينية ، وان تخبر والدتها أو شخصا ثقة أكبر منها في السن لكي يساندها ويقدم لها النصح والمعونة، وستضل في عين والديها الطفلة الصغيرة .


بدء التغيرات في الجسم:
إن كل فتاة تنمو وتنضج حسب نظام داخلي خاص بها ، فبينما تبدأ غالبية الفتيات بالبلوغ بين (9-13) من العمر يبدأ بعضهن في سن مبكرة أو متأخرة قليلا . هذا الاختلاف طبيعي بحكم الموروثات الجينية أي بسبب ما ورثته الفتاة من صفات أمها وأبيها.

ما هو السبب؟
يبدأ البلوغ حين تبدأ غدة موجودة تحت الدماغ وتدعى الغدة النخامية بإرسال إشارات إلى المبيضين لإفراز مادة كيميائية ، هذه المادة هي هرمون يدعى إستروجين أو هرمون الأنوثة . و الإستروجين مسئول عن العديد من التغيرات التي يشهدها الجسم خلال البلوغ. أول مؤشرات البلوغ بالنسبة إلى غالبية الفتيات ازدياد سريع في الطول ، إذ قد تزيد القامة عدة سنتيمترات خلال أقل من سنة ، وكذلك سوف ينمو الجسم ليشبه جسم الشابات أكثر فأكثر ثم تبدأ الدورة الشهرية.


الدورة الشهرية
:

أحد أهم التغيرات التي تحدث عند البلوغ هي بداية الدورة الشهرية التي تدعى أيضا(الحيض) . والحيض ظاهرة طبيعية وهي كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة (( شيء كتبه الله على بنات أدم )) . تدوم كل دورة شهرا واحدا تقريبا ،وكلما انتهت دورة تبدأ دورة أخرى . أما الحيض فهو أخر حدث من أحداث تلك الدورة. ولكي نفهم ما يحدث خلال الدورة الشهرية علينا أولا التعرف على الجسم والمصطلحات الخاصة به .

الجهاز التناسلي

الأعضاء التناسلية عند الفتاة توجد في أسفل منطقة البطن،و تبدءا بالنضوج في مرحلة البلوغ، وهي:

*المبيضان : وهما غدتان شكلهما بيضاوي وتقعان على جانبي الرحم ويبلغ طول كل واحد منهما 2,5 سم تقريبا (في حجم الجوزة ) ويحتويان على العديد من خلايا البيض التي لا تتجاوز حجم كل منها رأس الإبرة .

*قناتي فالوب : أنبوبان يصلان المبيض بالرحم .

*الرحم: وهو عضو عضلي على شكل كمثرى مقلوبة رأسا على عاقب ، وهو مبطن بطبقة أسفنجية طرية من الأنسجة والخلايا الدموية المغذية التي تدعى ( بطانة الرحم ) أما الجزء الأخير من الرحم فيدعى (عنق الرحم).

*المهبل : ممر مرن يصل بين عنق الرحم وخارج الجسم .

*غشاء البكارة: وهو غشاء يقع أسفل المهبل إلى الجهة الخارجية من الجسم ، وله عدة أشكال تختلف من فتاة إلى أخرى وهو في المظهر اقرب إلى الخاتم ، وهذا الغشاء سهل التمزق إذا ما دخل جسم غريب إلى قناة المهبل ومع ذلك فإنه لا يتمزق مع نزول دم الحيض ، ومن علامات تمزقه هو نزول بقع دم بلون فاتح ، وغشاء البكارة من أهم ما يمز الفتاة العذراء فيجب عليها المحافظة عليه
لأنه دليل عذريتها أي انه دليل على إنها لم تتزوج و لم تحمل بعد.




ماذا يحدث خلال الدورة الشهرية ؟

*بعد البلوغ، تؤثر إفرازات الغدة النخامية على المبيض ، وبالتالي يبدأ المبيض بإفراز بويضة واحدة كل شهر.
*يفرز المبيض بويضة واحدة في إحدى قناتي فالوب وتتحرك البويضة ، فتنمو في داخل بطانة الرحم . فإذا كانت البويضة التي تدخل الرحم ملقحة فإنها ستلتصق بالغشاء الداخلي للرحم لتتغذى منه وتنمو لتصبح جنينا . ولكن يحدث ذلك بعد الزواج ، ولكن للفتاة الغير متزوجة فإن البويضة تكون غير ملقحة ولا يحدث حمل.
*عندها يصبح الغشاء الداخلي للرحم غير ضروري ويأخذ بالذوبان على شكل سائل أحمر على مدى(3-7) أيام . ويخرج ذلك السائل من الرحم عبر المهبل إلى خارج الجسم وذلك ما يسمى بالحيض .

في أي سن تحدث الدورة الشهرية ؟

إن متوسط عمر الفتيات عند حدوث الدورة الشهرية كان من(11-14) سنة ولا تبدأ الدورة الشهرية عند الفتيات جميعهن في العمر ذاته ، فهي قد تبدأ عند البعض في التسعة وتتأخر حتى السادسة عشر عند البعض الأخر. وإذا ما بدأت الدورة الشهرية لدى فتاة قبل أو بعد أي فتاة أخرى فإن ذلك لا يعني إنها طبيعية وهن غير طبيعيات أو العكس ، بل إنه من الطبيعي جدا أن تكون كل فتاة مختلفة قليلا عن غيرها .

كل كم يوم ستأتي الدورة الشهرية ؟

من الطبيعي أن تكون الدورة الشهرية غير منتظمة لفترة من الزمن ، فبعد حدوث الحيض للمرة الأولى مثلا لن ترجع الدورة الثانية قبل مرور شهرين أو ثلاثة ، وعادة ما يحتاج جسم الفتاة إلى سنتين تقريبا لتنظيم الدورة ، وليس هناك أي داعي للقلق أبدا. وتأتي الدورة عند غالبية الفتيات كل 28 يوما تقريبا ولكن عند البعض تأتي
الدورة الشهرية كل 22 أو حتى 43 يوما.

ماذا يحدث خلال فترة الحيض ؟

دلت دراسة إن فترة الحيض تدوم في المتوسط من (4-7) أيام ، وقد يختلف الأمر من فتاة إلى أخرى . يكون تدفق الدم أكثر في بداية الفترة ويخف في نهايتها ، وتبلغ كمية السائل ( الدم أو البطانة الداخلية للرحم ) المفقود طوال فترة الحيض نحو 50 مل فقط ويقوم الجسم بتعويض هذا الدم المفقود بسرعة، مع العلم أن كمية الدم الموجودة في الجسم تبلغ نحو 2500 ملم



ألآم الدورة الشهرية

تشعر بعض الفتيات بانزعاج خلال الدورة الشهرية ،ذلك ما يدعى بالآم الدورة الشهرية، وأكثر الشكاوى انتشارا هي المغص في أسفل البطن . أحيانا يكون الألم مستمرا ولكن خفيفا أو قد يصاحب الإحساس بالثقل . وربما تشعر بعض الفتيات بألم في أسفل الظهر والجانب الداخلي من الفخذين . وحتى الآن لا يعرف الأطباء السبب الحقيقي لمعاناة بعض الفتيات من الآم الدورة الشهرية . ولكن يعتقد أن بعض الفتيات ينتجن نوعا من المواد الكيميائية التي تجعل الرحم يتقلص مما ينتج عنه الإحساس بالمغص ، وربما كانت تلك طريقة مساعدة للتخلص من بطانته .

طرق التخلص من ألآم الدورة الشهرية
*الرياضة مثل المشي لفترة طويلة أو السباحة أو تمارين التنفس العميق . وإليك بعض التمرينات التي تساعد على تخفيف الألم
:
-1-
أ- قفي وذراعيك بجانبك.
ب- أرفعي ذراعيك إلى أعلى مع مد الرجل اليسرى إلى الخلف ،كرري التمرين أربع مرات مع كل رجل
.
-2-
أ- قفي وذراعيك مفرودتان إلى جانبك.
ب- المسي الرجل اليمنى باليد اليسرى، كرري التمرين أربع مرات مع كل يد
.
*الاستحمام بالماء الساخن ، ذلك سيعطي إحساس بالاسترخاء.
*وضع كيس من الماء الساخن على البطن.
*وتناول المشروبات الدافئة مثل الينسون والنعناع والابتعاد عن المشروبات الباردة .
*تشعر بعض الفتيات بالارتياح لدى تناولهن مسكنات الألم التي تباع في الصيدليات . لكن يجب طلب نصيحة شخص بالغ مثل الأم أو ممرضة المدرسة أو الطبيبة قبل تناول أي نوع من الأدوية .

اعتقادات خاطئة
من الاعتقادات الخاطئة أنه ليس باستطاعة الفتاة القيام ببعض الأمور خلال الدورة الشهرية ، مثل الاستحمام وغسل الشعر وممارسة الرياضة . هذا كله غير صحيح فالدورة الشهرية وظيفة صحية و طبيعية من وظائف الجسد بل أنه ينصح بأخذ الحمام الدافئ ومزاولة بعض التمارين للتخفيف من ألآم الدورة الشهرية .

تقلبات المزاج
تشعر العديد من الفتيات في مرحلة البلوغ بتقلبات حادة في المزاج ، بحيث يشعرن بالسعادة في لحظة ويصيبهن الإحباط في اللحظة التالية ، والسبب هو أن الهرمونات التي تحدث التغيرات الجسدية تؤثر أيضا على المشاعر والأحاسيس ، لذلك لا داعي للقلق كثيرا بشأنها.


الفوط الصحية

توجد العديد من الفوط الصحية لاختيار ما يناسب كل فتاة أثناء الدورة الشهرية .وكذلك هناك العديد من المزايا في هذه الفوط، ولكن أهم عاملين هما الجفاف والنظافة .

أنواع الفوط
تختلف كل فتاة عن الأخرى في مقاساتها وحجم تدفق الحيض عندها ، والذي يكون شديدا أول يومين ومعتدلا باقي الأيام . ولتلبية تلك الاحتياجات صنعت الفوط الصحية بأشكال وأحجام مختلفة ، لذا باستطاعة كل فتاة أن تختار فوطة أو تشكيلة من الفوط تتميز بالقدرة المناسبة على الامتصاص لكل يوم من أيام الدورة الشهرية ،
بدءا من الفوط الواقية وحتى الفوط ذات الحجم الكبير والقدر الأكبر على الامتصاص . ويوجد خلف عبوه الفوطة الصحية جدول ليساعدك في اختيار الفوط المناسبة لك . وما عليك سوى أن تكتشفي التشكيلة الأفضل بالنسبة لك

كيف تثبتين الفوطة؟
للفوط الصحية جهتين إحداها قطني والأخر شريط لاصق ،عند تثبيت الفوطة تزيلين الورق الحامي للشريط اللاصق وتثبتين الفوطة في داخل اللباس الداخلي لتكون الجهة القطنية للأعلى وبذلك تسمحين للفوطة بامتصاص دم الحيض مع المحافظة على ملابسك نظيفة .

ما هي الأجنحة؟
تتوفر في بعض الفوط الصحية أجنحة واقية للملابس تحيط بجانبي الفوطة وتلتف حول الملابس الداخلية لتتثبت في الجهة السفلى ، وهكذا تؤمن لك وقاية إضافية على جانبين ضد التسرب وتبقع الملابس الداخلية .

ما هي الحواجز الجانبية؟
تتوفر في بعض الفوط الصحية حواجز جانبية لتوفير المزيد من الحماية ، حيث أنها تساعد على منع التسرب الجانبي وإبقاء الفوطة على هيئتها الأصلية حتى في أثناء الحركة .

ماذا لو فوجئت بالدورة وأنت بدون فوطة ؟
كوني جاهزة، فبإمكان أي فتاة أن تتخلص من القلق الذي يراودها حول بداية الدورة بالاحتفاظ بفوطة في الحقيبة . أما إذا فاجأتك الدورة وأنت لا تحملين فوطة فلا تترددي في استخدام ورق الحمام أو المحارم الورقية إلى أن تتمكني من الحصول على فوطة ، ولا تخجلي من طلب فوطة من صديقة لك أو من أمك أو أختك أو
ممرضة المدرسة ، إذ أنهن سيكن سعيدات لتقديم العون لك.

ما مدة تغيير الفوطة ؟
إذا كان التدفق غزيرا عند بداية الدورة الشهرية فينصح بتغيير الفوطة كل ساعتين أو أربع ساعات . أما عند نهاية الدورة الشهرية عندما يصبح التدفق أقل فينصح بتغيير الفوطة كل أربع إلى ست ساعات . ولكن يجب تجنب إبقاء الفوطة أكثر من ست ساعات بدون تغيير ، فقد تفوح رائحة من سوائل الدورة الشهرية بعد تعرضها للهواء لمدة طويلة ، وهذا أمر طبيعي لذا من المهم تغيير الفوط بانتظام .

التخلص من الفوط المستعملة
تطوى الفوطة وتلف في ورق الحمام أو المحارم الورقية أو توضع في أكياس ما بعد الاستعمال التي تأتي مع بعض الفوط الصحية ثم ترمى في سلة المهملات . وينبغي عدم رمي الفوطة في المرحاض حتى لا ينسد

وصف مرحلة البلوغ:
كلمة البلوغ (Puberty) مشتقة من الكلمة اللاتينية (Pubertas) والتي تعنى النضج أو حالة البلوغ (Adulthood). ويبلور مفهوم البلوغ حدوث التغيرات الهرمونية بواسطة ذلك الجزء فى المخ المعروف باسم "هيبوثالامس – Hypothalamus" الذي يُحفز الغدة النخامية، وهى بدورها تنشط الغدد الأخرى بالمثل.
تبدأ هذه التغيرات بحوالى عام قبل ملاحظة المراهق/المراهقة لهذه التغيرات أو ظهورها عليهما، هرمون التناسل الذكرى هو "التيستيرستيرون" أما هرمون التناسل الأنثوي هو "الإستروجين" ويكونان متواجدين عند الأطفال لكلا النوعين ويحدث لهما تغيرات عند وصول الطفل لسن البلوغ حيث يزداد إفرازهما.

تبدأ مرحلة البلوغ عند الإناث فى سن مبكرة (Cool سنوات، أما الذكور فبعد هذه السن بعامين أي عند الوصول لسن (10) سنوات. وتقوم "الهيبوثالامس" بإرسال إشارات بالتغيرات الهرمونية التي تحفز بدورها الغدة النخامية، وفى المقابل تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمونات منشطة للأعضاء التناسلية تسمى بـ (Gonadotrophins) التي تحفز كلاَ من الأدرينالين والخصية أو المبيض (Gonads). ومن هذه الغدد يأتي فيضان الهرمونات الجنسية: التيستيرستيرون والإندروجين عند الذكور الإستروجين والبروجيستين عند الإناث، وتقوم الهرمونات الجنسية بتنظيم نمو الأعضاء التناسلية وعلى الرغم من تشابه الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية (Gonadotrophins) إلا أن الهرمونات الجنسية التي تُفرز تكون مختلفة كلية عند الذكور والإناث.

* حقائق هامة عن مرحلة البلوغ:
- المتوسط العمرى للفتاة والتي تشهد معه أولى علامات البلوغ هو نمو الثدي ويكون عند سن (10.5) سنوات، ثم تليها بعامين نزول الدورة الشهرية وبداية علامات الإخصاب.
- المتوسط العمرى لكبر حجم الخصيتين عند الصبية هو حوالي (11.5) عاماً.
- وقد لا تبدأ علامات البلوغ إلا بعد وصول الشخص لسن (16) عاماً عند الصبية وتستمر فى تطور عشوائي غير منتظم حتى بعد سن العشرين.
- المراهقة تختلف كمصطلح عن البلوغ، بالرغم من ارتباطهما ببعض إلى حد كبير. فالمراهقة هى مصطلح اجتماعي/ثقافي يشير إلى الفترة التي تقع ما بين الطفولة والوصول إلى النضج الكامل للفرد الكبير أما البلوغ فهو مصطلح فسيولوجي يشير إلى التغيرات الجسدية وما يحدث من تطورات للنمو العضوي والنفسي.
- فترة استمرار عملية البلوغ والتغيرات التي تصاحبها منذ بدايتها حتى الانتهاء منها تجد بعض الاختلافات البسيطة عن بداياتها مع الشخص.
- فترة استمرار نمو الثدي عند الإناث حوالي خمس سنوات منذ بداية النمو حتى اكتمال النمو.
- تنقسم فترة البلوغ إلى خمسة مراحل من مراحل النضج الجنسي، وذلك طبقاً لما قاله كلاً من الطبيبين "مارشال وتانر"- لكنها معروفة باسم "مراحل تانر الخمسة".
و تعتمد على هذه المراحل: نمو شعر العانة، نمو الأعضاء التناسلية، نمو الثدي عند الإناث.
وهذا التقسيم يساعد على معرفة ما إذا كان النمو يسير بشكل طبيعي وفى الأعمار المحددة تقريبياً له. ويشهد الذكور والإناث نمواً فى شعر الإبط وظهور حبوب كما سبق وأن تعرضنا لها والتى تُعد مشكلة كبيرة تؤرق الكثير من المراهقين فى هذه المرحلة العمرية ألا وهى حب الشباب، ينمو عند الذكور العضلات ويزداد الصوت غلظة كما ينمو شعر الوجه. يبدأ الجسم عند الإناث فى إعادة توزيع دهونه. وكل هذا يتزامن حدوثه مع نضج الأعضاء التناسلية.

* مراحل البلوغ عند الإناث:
المرحلة الأولى – وتحدث تقريباً ما بين سن 8-11 عاماً
يكبر حجم المبايض، يبدأ الجسم فى إفراز الهرمونات، أما النمو الخارجي لا يكون ملحوظاً أو مرئياً فى هذه المرحلة.

المرحلة الثانية - وتحدث تقريباً ما بين سن 8-14 عاماً
تبدأ معها أولى العلامات المرئية للعين وتظهر مع نمو الثدي. فى البداية تنمو براعم الثدي وتبرز الحلمة للخارج، تزيد المنطقة الداكنة التي تحيط بحلمة الثدي البنية اللون فى مساحتها، يظهر شعر العانة ويكون خشن مجعد أو خفيف مفرود. يزداد الوزن والطول فى هذه المرحلة أيضاً ويستدير جسم الفتاة.

المرحلة الثالثة - وتحدث تقريباً ما بين سن 9-15 عاماً
يستمر نمو النهدين، يزداد كثافة شعر العانة. تبدأ ظهور الإفرازات المهبلية البيضاء، ونزول الطمث عند بعض الفتيات.

المرحلة الرابعة - وتحدث تقريباً ما بين سن 10-16 عاماً
يزداد بروز حلمة الثدي وتزداد دكانة لون المنطقة التي تحيط بحلمة الثدي. يبدأ شعر العانة فى أخذ الشكل المثلثى (الشكل الذي يكون عليه عند الشخص المكتمل النضج). تكون هذه المرحلة هى مرحلة بدء نزول الدورة الشهرية (Menarche) إذا لم يحدث ذلك فى المرحلة الثالثة.
يبدأ التبويض لكنه لا يتم بشكل منتظم (وهذا ليس له علاقة بعدم انتظام الدورة الشهرية، فعدم انتظام عمليات التبويض عند بعض الإناث لا يعنى عدم انتظام نزول الحيض).

المرحلة الرابعة - وتحدث تقريباً ما بين سن 12-19 عاماً
المرحلة الخامسة هي آخر مراحل النمو، حيث تصل الفتاة إلى الطول النهائي، انتظام التبويض، اكتمال نمو شعر العانة، اكتمال نمو الثدي.

* أكثر الاضطرابات شيوعاً فى مرحلة البلوغ:
عندما يمر الفتى أو الفتاة بمرحلة البلوغ لكن خارج نطاق حدود المراحل الطبيعية المحددة لها – لابد من البحث عن السبب أو الأسباب التي تساهم فى بدء مرحلة البلوغ فى سن مبكرة أو فى سن متأخرة عن ما محدد لها بشكل تقريبي، وقد ترجع إلى التالى:
- الإفراز الزائد للهرمونات (التحفيز الزائد لإفراز الهرمونات) يكون سبباً وراء البلوغ المبكر، وقد يكون ذلك بسبب وجود بعض الأورام التي تحفز على هذا الإفراط الزائد عن الحد المسموح به أو بسبب وجود عدوى فى المخ أو إصابة.

- وعلى الجانب الآخر، فإن البلوغ المتأخر والذى يختلف كلية عن مرحلة المراهقة المتأخرة التي تحدث فى سن الشيخوخة عند بعض الرجال وارتباطها بحدوث عدم توازن فى الجانب الشعور والنفسي لإحساس الرجل بتقدمه فى السن وخوفه من عدم المقدرة على الاستمتاع بحياته الجنسية كسابق (الثقافة الجنسية بموقع فيدو) عهده حيث لا يوجد وجه للمقارنة أو الشبه ويختلف المصطلحان كلية حيث يرجع الأول إلى عدم القدرة على الإفراز الكافي للهرمونات. وإذا كان إنتاج الغدة النخامية للهرمونات غير كافٍ فبالتالي الناتج من الأدرينالين والخصية أو المبيض سيكون كذلك، وعلى خلاف هذا فإن الغدة النخامية الطبيعية تزيد من إفرازها للهرمونات إذا شعرت بوجود نقص فيها.

- هناك العديد من الاضطرابات الخلقية ومنها (Polygrandular deficiency syndrome) الذي يرتبط بفشل الجسم فى إفراز الهرمونات ويكون العلاج بتحفيز الجسم على إفرازها فى أوقات صحيحة.

- يظهر عند بعض الإناث خلل فى إفراز الهرمونات التي ترتبط بصفات الذكورة والتي يُطلق عليها (Virilizing syndromes) عرض الرجولة.

وسواء معرفة البلوغ المبكر أو المتأخر فهو يتطلب إجراء قياسات لهرمونات عديدة لتحديد أوجه النقص أو الإفراط فى إفرازها، كما يوجد اختبارات للدم. أما إذا كان هناك شك فى وجود ورم، يتم اللجوء إلى عمل أشعة تشخيصية مثل الأشعة السينية، أشعة مقطعية أو رنين مغناطيسي .. المزيد على صفحات موقع فيدو عن الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسى

تعتبر فترة البلوغ هي فترة الضغوط النفسية والجسدية، لأن التغيرات التي تحدث معها وقدرة الشخص الذي يمر بها على التكيف ومواجهة هذه التغيرات الصعبة (صعبة لأنها تُحدث طفرة كبيرة فى النمو الجسدي والعقلي والعاطفي) تكون بمثابة التحديات التي يواجهها الفرد إما أن تمر بسلام أو ينتج عنها اضطرابات وعواقب أخرى غير حميدة "اضطرابات نفسية".

تشير العديد من الدراسات إلى سن حدوث البلوغ وظهور أية علامات للنمو الجنسي المبكر فى سن سبع سنوات أو ما دون هذه السن لابد من وضعه فى الاعتبار وينبغي تقييمه بواسطة الطبيب المختص، لأن البلوغ فى سن مبكرة قد يسبب اضطراب للطفل ومنه حدوث الأورام وبأخذ علاج دقيق من الهرمونات تعود هرمونات الجسم إلى معدلات نموها الطبيعية.

هذا بخلاف بعض الأمراض الأخرى التي قد تحدث مع ممارسة الاتصال الجنسي غير الآمن واحتمالات حدوث الحمل لقابلية جسم الفتاة للإخصاب بالإضافة إلى الانحرافات الجنسية المتعددة.

* اهتمامات أبوية:
يوصى غالبية الخبراء بأن الآباء لهم دور حيوي فى هذه المرحلة العمرية الحرجة، وتبدأ المسئولية بضرورة بدء النقاش مع الأبناء عن التغيرات الجسدية التي تحدث فى فترة البلوغ والنضج - ويكون ذلك بطريقة غير مباشرة والابتعاد عن إلقاء النصائح أو السرد القصصي لما سيحدث للابن أو الابنة من تغيرات وإنما من خلال توفير المواد القرائية المبسطة ثم الاستماع إلى الأسئلة التي يرغب الأبناء فى معرفة إجابة لها من خلال الإطلاع الذاتي لما تم توفيره لهم من مواد قرائية.

والنقطة الثانية التي ينبغي أن يولى الآباء اهتمام بها، توجيه الأبناء إلى كيفية الاعتناء بالنظافة الشخصية (نظافة الجسم) لما سيحدث من تغيرات لكلا الجنسين مثل الاستحمام الدوري، الحرص على نظافة الأعضاء التناسلية، علاج حب الشباب، استخدام غسول الفم لرائحة النفس الكريهة، المزيد عن استخدام مزيلات العرق للتخلص من الرائحة لأي شخص.
توجيه النصح إلى الصبية بضرورة غسل الأعضاء التناسلية يومياً، وتشتمل هذه الأعضاء التناسلية على: القضيب، كيس الخصية، فتحة الشرج، شعر العانة، وذلك من خلال استخدام الماء والصابون فقط. وبالنسبة للصبية الذين لم يخضعوا لعملية الختان (ختان الرجل يختلف عن ختان الأنثى) لابد من تعليمهم ضرورة تنظيف ما تحت جلد مقدمة القضيب (قلفة القضيب) من خلال سحب الجلد للخلف بعيداً عن مقدمة القضيب وتنظيف هذه المنطقة بالماء والصابون أيضاً.
أما البنات، لا ينبغي أن تكن هناك رائحة غير حميدة منبعثة من منطقة المهبل لأن وجود الرائحة الكريهة معناها احتمالية إصابة الفتاة بالعدوى والتي تتطلب علاج لها.
وجود الإفرازات المهبلية شيئاً طبيعياً عند الفتاة وإشارة إلى قيام المهبل بالوظيفة الطبيعية كعضو من أعضاء الجسم، والإفرازات الطبيعية يكون لونها شفاف- أبيض وهى الوسيلة الذاتية التي يحافظ بها الجسم على نظافته، ومع خروج الإفرازات تخرج معها البكتريا التي تمنع إصابة منطقة المهبل بالعدوى ، ولمنع حدوث مثل هذه الالتهابات لابد من المداومة على نظافة هذه المنطقة عند الفتاة وذلك من خلال استخدام الماء والصابون.

* مفهوم الجنس الآمن ومرحلة البلوغ:
الدفعة الجنسية التي تميز هذه المرحلة تدفع الكثير من المراهقين إلى الانغماس فى العملية الجنسية، وبالتالي الوقوع فى الكثير من المشاكل الصحية، أولها الحمل المبكر انتقال العدوى ببعض الأمراض الجنسية أو الجنوح لممارسة أنماط جنسية شاذة لعدم قدرة المراهق/المراهقة على التعبير الصحيح للغريزة الجنسية. ومن هنا لابد من تقديم تعريف لمفهوم الجنس الآمن حتى وإن لم تكن هناك ممارسة جنسية فالمعرفة الشاملة هامة للفرد فى هذه السن حتى يعي كل ما هو يحافظ على صحته، كما أنه من الهام معرفة أساليب منع الحمل والتي تقي الفتاة من حدوث الحمل المبكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazika26.akbarmontada.com/profile?mode=editprofile
saliha
عضو ذهبي


عدد المساهمات: 1215
تاريخ التسجيل: 06/02/2010
العمر: 17

مُساهمةموضوع: رد: مرحلة البلوغ الفتيات خاص للبنات وشكراا...   الجمعة مارس 18, 2011 6:33 pm

موضوع اكتر من روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فراشة دجلة
عضو ذهبي


عدد المساهمات: 6585
تاريخ التسجيل: 14/08/2009
العمر: 20
الموقع: العراق الحبيب

مُساهمةموضوع: رد: مرحلة البلوغ الفتيات خاص للبنات وشكراا...   الجمعة مارس 18, 2011 8:05 pm

موضوع مفيــــــد لكل فتاة اكيـــد

شكرا يابنوتهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناااني
عضو ذهبي


عدد المساهمات: 2152
تاريخ التسجيل: 18/09/2010
الموقع: السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: مرحلة البلوغ الفتيات خاص للبنات وشكراا...   الأحد مارس 20, 2011 6:32 am



يسلموو موضوع مفييد لكل فتاااة Very Happy Very Happy Smile Smile Razz Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نصراويه وافتخر
عضو ذهبي


عدد المساهمات: 316
تاريخ التسجيل: 10/02/2011
الموقع: سعوديه

مُساهمةموضوع: رد: مرحلة البلوغ الفتيات خاص للبنات وشكراا...   الأحد مارس 20, 2011 7:10 pm

مشكوره تسلمين على الموضوع المفيد وموضوعك يخلي البنت يظقو بنفسهمـــــ]]]]]]]]]]~~~~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taif.maghrebarabe.net/
اماني الدلع
عضو ذهبي


عدد المساهمات: 981
تاريخ التسجيل: 13/02/2010
العمر: 14
الموقع: آلَريآضًـ......آلَمًمًلَکْةّ

مُساهمةموضوع: رد: مرحلة البلوغ الفتيات خاص للبنات وشكراا...   الأربعاء أبريل 13, 2011 3:38 pm

موضوع مفيد لكل البنات


يسلموووو على الكلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

مرحلة البلوغ الفتيات خاص للبنات وشكراا...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت الاطفال ::  :: -